الجمعة، 7 فبراير 2020

التخطيط الزمني للأنشطة والتمارين


التخطيط الزمني للأنشطة والتمارين على مدار ثلاثة أيام

الرقم
النشــاط العملي
الأسلوب
الزمـن بالدقائق
ملاحظات
1
الترحيب والتعريف في البرنامج
استراتيجية من أنا
10

2
 التعارف والتوقعات
شبكة العنكبوت
20

3
ميثاق الجلسة
المنضمات البصرية
10

4
الدورة الرباعية فورمات مكارثي الرحلات المعرفية الافتراضية
استراتيجية حوض السمك
40

5
اهمية وفوائد استخدام الرحلات المعرفية في التعليم
استراتيجية الطائر الفرار
25

6
مفهوم الرحلات المعرفية
فكر- زاوج – شارك ,العصف الذهني
30

7
نشأة وتطور الرحلات المعرفية
انا افكر ونحن نفكر
20

8
خصائص الرحلات المعرفية
النقطة الأكثر أهمية
25

9
انواع الرحلات المعرفية
خريطة التفكير الفقاعية المزدوجة
45

10
عناصر ومكونات الرحلات المعرفية
استراتيجية جيكسو
45

11
اسس ومعايير تصميم الرحلات المعرفية
المقهى العالمي
40

12
قواعد كتابة الرحلات معرفية
الطاولة المستديره
35

13
مزايا وعيوب الرحلات المعرفية
عظمة السمكة
60

14
دورالمعلم والمتعلم فى الرحلات التعليمية
لعب الادوار مشهد تمثيلي لقاء صحفي
40

15
نقاط القوة لدى كل من المعلم والمتعلم
حبل الغسيل
30

16
التضمنيات التربوية للرحلات المعرفية
جولة البوستر
35

17
القدرة على تقديم الاقتراحات المتعلقة بتنفيذ الرحلة المعرفية
استراتيجية KJ
30

18
انشاء وتصميم موقع ويب كويست 
عرض فيديو مع التطبيق العملي
65

19
تصميم رحلات معرفية افتراضية عبر الانترنت
العمل الجماعي في تصميم المواقع
70

20
تطبيق الرحلات المعرفية على دروس منهجية
العمل الجماعي الكتاب المدرسي التطبيق العملي
135



الوحدة الأولى





الوحدة الاولى

الوحدة الأولى

مدخل الى الرحلات المعرفية وفق نموذج فورمات مكارثي


موضوع الوحدة :

 مدخل الى الرحلات المعرفية وفق نموذج فورمات مكارثي

أهداف الوحدة الاولى :

·    توضيح الدورة الرباعية فورمات مكارثي  في الرحلات المعرفية الافتراضية.
·      بيان اهمية وفوائد استخدام الرحلات المعرفية في التعليم.
·      تحديد مفهوم الرحلات المعرفية.
·      بيان نشاة وتطور الرحلات المعرفية.
·      استنتاج خصائص الرحلات المعرفية.
·      تمييز انواع الرحلات المعرفية.
·      تحديد عناصر ومكونات الرحلات المعرفية.

الجلسة الاولى :

 تحديد مفهوم كل من  فورمات مكارثي ومفهوم الرحلات المعرفية عبر الانترنت

موضوعات الجلسة الاولى :

·      الدورة الرباعية فورمات مكارثي في الرحلات المعرفية الافتراضية.
·      اهمية وفوائد استخدام الرحلات المعرفية في التعليم.
·      مفهوم الرحلات المعرفية.

الاهداف الاجرائية للجلسة الاولى :

·      توضيح الدورة الرباعية فورمات مكارثي في الرحلات المعرفية الافتراضية .
·      بيان اهمية وفوائد استخدام الرحلات المعرفية في التعليم.
·      تحديد مفهوم الرحلات المعرفية.

الخطة الزمنية للجلسة الاولى

الزمن بالدقيقة
عنوان النشاط
رقم النشاط
عنوان الجلسة
رقم الجلسة
ملاحظة
عرض ومناقشة
عمل

ترحيب

1



مخل الى الرحلات المعرفية وفق نموذج فورمات مكارثي




الاولى

5 د
5 د

10 د
10 د
تعارف وتوقعات
2

5 د
5 د
ميثاق
3

20 د
20 د
مفهوم مكارثي
4

10 د
15 د
اهمية وفوائد الرحلات المعرفية
5

15 د
15 د
مفهوم الرحلات المعرفية
6

135 د
المجموع





( 1/1/1 )
رقم النشاط


 5 د
مناقشة وعرض
5 د
عرض

الزمن

استراتيجية من أ نا ؟

اساليب التنفيذ

القدرة على تعريف المدرب بنفسه وبالبرنامج

اهداف النشاط
اخي المتدرب / اختي المتدربة 
من أ نا
                                                
سيقوم المدرب بالتعريف بنفسه ثم اعطاء نبذة مختصرة عن البرنامج
·      البرنامج التدريبي بعنوان التعلم القائم على الرحلات المعرفية عبر الانترنت وفق نموذج مكارثي
·      الفئة المستهدفة المشرفين التربويين والمعلمين
·      يتم التدريب على البرنامج على مدار ثلاث ايام بواقع 15 ساعة
·      كل يوم تدريبي خمس ساعات بجلستين بينهما استراحة 30 دقيقة
·      يحتوي البرنامج على ثلاث وحدات
·      يحتوي البرنامج على 20 نشاطا تدريبيا باستراتيجيات متنوعة شيقة وممتعه للعمل
·      يحتوي البرنامج على عروض تقديمية واستبانات تقييم ذاتية واستبانة تقييم البرنامج ونشرات توضيحية
·     ويوجد مادة نظرية شاملة للبرنامج التدريبي وكتاب للانشطة التدريبية ونماذج تقويم ذاتي للمتدرب وللدورة بالإضافة الى ملحقات من النشرات والجداول والفيديوهات.



( 1/1/2 )
رقم النشاط


10 د
مناقشة وعرض
10 د
عرض

الزمن

استراتيجية شبكة العنكبوت

اساليب التنفيذ

القدرة تعريف المتدربين بانفسهم حسب ما يناسبهم
القدرة على استنتاج التوقعات لمكونات البرنامج  

اهداف النشاط

اخي المتدرب / اختي المتدربة     
التعارف
                             
يمسك المدرب بكرة الصوف وبعد ان يعرف بنفسه يرميها الى احد المشاركين لاجابة عن الاسئلة التالية
الاسم / التخصص /  المدرسة / صفة ايجابية وصفه سلبية يتصف بهما  / وماذا تتوقع من البرنامج ؟

شيكة العنكبوتشيكة العنكبوت



شيكة العنكبوت


( 1/1/3 )
رقم النشاط


5 د
مناقشة وعرض
5 د
عرض

الزمن

استراتيجية المنظمات البصرية

اساليب التنفيذ

القدرة على وضع قواعد السلوك للجلسة التدريبية


اهداف النشاط
اخي المتدرب / اختي المتدربة

باستخدام مهاراتك في الرسم قم بالتعبير عن ميثاق الجلسة على ورق ابيض  ثم علقة على الجدار وبعدها يقوم المدرب  بالطلب من احد المتدربين بكتابة الميثاق على السبورة الورقية  على ان يلتزم بها جميع المشاركون في الجلسة طوال ايام التدريب. 


( 1/1/4 )
رقم النشاط


20 د
مناقشة وعرض
20 د
عرض

الزمن

استراتيجية حوض السمكة

اساليب التنفيذ

القدرة على تحديد مفهوم من فورمات مكارثي

اهداف النشاط

اخي المتدرب /اختي المتدربة
 باستخدام استراتيجية حوض السمكة وضح  مفهوم فورمات مكارثي
بالاستعانة بالنشرة التعريفية  رقم ( 1 )

حوض السمكة


اجراءات تنفيذ النشاط :
يتم توزيع النشرة (1) على المتدربين بعنوان الدورة الرباعية مكارثي 4MAT واعطاء الفرصة لقراءتها لمدة 5 دقائق.
يتم ترتيب خمس او ست مقاعد في دائرة مغلقة تمثل شكل حوض السمكة وباقي المقاعد يتم ترتيبها خارج حوض السمكة بشكل دائرة ويتم اختيار بعض المشاركين للجلوس في حوض السمكة وباقي المشاركين في المقاعد خارج حوض السمكة ويسمى المشاركون داخل حوض السمكة ب ط  بينهم مراقبان ويدور بينهم النقاش حول نموذج فورمات مكارثي, في حين يسمى المشاركون خارج حوض السمكة بالملاحظين م يقودهم المدرب .كما هو ظاهر في الصورة أعلاه.
ثم يتم اعادة ترتيب المشاركين بعد 5-10 دقائق حيث يتم تبادل اعضاء المجموعتين اماكنهم ويتم اعادة النقاش مع المجموعة الجديدة حول مفهوم فورمات مكارثي والسماح لهم بتبادل الافكار وفي نهاية النشاط يقوم المدرب بتلخيص المعلومات التي توصل اليها المشاركون والمناقشات التي اقترحها المشاركون باستخدام النموذج (1) .
المشاركون داخل حوض السمكة ط من يقومون بالنقاش حول المفاهيم
المراقبون يديرون الحوار داخل حوض السمكة 
المشاركون خارج حوض السمكة  م يسجلون ملاحظاتهم على المشاركون داخل حوض السمكة لحين تتاح لهم الفرصة بالنقاش داخل حوض السمكة

النموذج (1)

رقم النشاط ( 1/1/4 )
عنوان النشاط
الرحلات المعرفية وفق نموذج مكارثي في التعليم
الزمن
40 دقيقة
اهداف النشاط
توضيح الدورة الرباعية فورمات مكارثي في الرحلات المعرفية الافتراضية.
الاستراتيجية النشطة
حوض السمك



المجموعة التعاونية

باستخدامك استراتيجية حوض السمك أجب عما يلي:

المجموعة الداخلية (مجموعة النقاش)
المجموعة الخارجية (مجموعة الملاحظات)
التقييم




























































( 1/2/5 )

رقم النشاط


20 د
مناقشة وعرض
25 د
العمل

الزمن
الطائر الفرار + الدقيقة الواحدة

اساليب التنفيذ

القدرة على ذكر اهمية وفوائد استخدام الرحلات المعرفية.

اهداف النشاط

اخي المتدرب / اختي المتدربة
باستخدام استراتيجية الدقيقة الواحدة يطلب المعلم من المتدربين الاجابة على السؤال التالي:
لماذا نستخدم الرحلات المعرفية ؟ خلال فترة زمنية دقيقة واحدة
والطريقة موضحة في الصورة امامك 
يتم توزيع النشرة (2) على المتدربين بعنوان اهمية وفوائد استخدام الرحلات المعرفية
ثم يطلب المعلم من كل مشارك اعطاء نقطة واحدة لاستخدام الرحلات المعرفية خلال دقيقة واحدة شفويا امام 
زملاءه في الورشة التدريبية وتسمى الطائر الفرار

الدقيقة الواحدة




( 1/1/6 )
رقم النشاط


20 د
مناقشة وعرض
20 د
العمل

الزمن

فكر – زاوج – شارك
العصف الذهني
اساليب التنفيذ

القدرة على التوصل الى مفهوم الرحلات المعرفية
اهداف النشاط

اجراءات تنفيذ النشاط :
اخي المتدرب / اختي المتدربة
ماذا تعرف عن الرحلات المعرفية ؟
يتم توزيع كرتون واقلام فلوماستر لكل مجموعة ووتعطى كل مجموعة طبق كرتون كبير  ويطلب منهم أن يقسموها ثلاث اقسام  كما هو موضح في الشكل التالي :


يكتب في الصف الثالث : التعريف النهائي للرحلات المعرفية



فكر شارك ناقش



يكتب في الصف الثاني : التعرف الاولي للرحلات المعرفية
يكتب في الصف الاول : كلمات مفتاحية عن الرحلات المعرفية

يطرح المدرب سؤال ماهي الرحلات المعرفية ؟ ( اسلوب العصف الذهني )
ثم يطلب من المشاركين التفكير في السؤال لمدة خمس دقائق ثم يشارك كل زميل زميله في التفكير ثم يتفق المشاركون على كتابة الكلمات المفتاحية وكتابتها على طبق الكرتون كما في الشكل للتوصل الى التعريف النهائي للرحلات المعرفية
( اسلوب فكر – زاوج – شارك )
 بعد ذلك يتم توزيع النشرة (2) على المتدربين بعنوان مفهوم استخدام الرحلات المعرفية ومقارنة ومناقشة اجاباتهم

الجلسة الثانية :
 تحديد نشأة وتطور وخصائص وانواع ومكونات الرحلات المعرفية
موضوعات الجلسة الثانية :
·      نشاة وتطور الرحلات المعرفية.
·      اسنتاج خصائص الرحلات المعرفية
·      تمييز انواع الرحلات المعرفية.
·      تحديد مكونات وعناصر الرحلات المعرفية

الاهداف الاجرائية للجلسة الثانية:
·      بيان نشاة وتطور الرحلات المعرفية.
·      اسنتاج خصائص الرحلات المعرفية
·      تمييز انواع الرحلات المعرفية.
·      تحديد مكونات وعناصر الرحلات المعرفية
الخطة الزمنية للجلسة الثانية

الزمن بالدقيقة
عنوان النشاط
رقم النشاط
عنوان الجلسة
رقم الجلسة
ملاحظة
عرض ومناقشة
عمل


نشاة وتطور الرحلات المعرفية
1



مخل الى الرحلات المعرفية وفق نموذج فورمات مكارثي




الاولى

10 د
10 د

10 د
15 د

خصائص الرحلات المعرفية

2

20 د
25 د


التمييز بين انواع الرحلات المعرفية

3

20 د
25 د
عناصر ومكونات الرحلات المعرفية
4



135 د
المجموع





( 1/1/7 )
رقم النشاط


10 د
مناقشة وعرض
10 د
العمل

الزمن

انا افكر – نحن نفكر

اساليب التنفيذ

القدرة على بيان نشاة وتطور الرحلات المعرفية

اهداف النشاط

اخي المتدرب / اختي المتدربة
بالرجوع الى النشرة ( 3 ) وبالتعاون مع افراد مجموعتك استخدم الجدول اولا بشكل فردي ثم جماعي مع مجموعتك  تبين فيها نشاة وتطور الرحلات المعرفية  ثم اعرض على الحائط تصميمك وناقش زملاءك المشاركين
كل محموعة تعرض عملها للمناقشة والحوار
انا افكر – نحن نفكر


( 1/1/8 )
رقم النشاط


10 د
مناقشة وعرض
15  د
العمل

الزمن
النقطة الاكثر اهمية
اساليب التنفيذ

القدرة على ذكر خصائص الرحلات المعرفية
اهداف النشاط

اخي المتدرب / اختي المتدربة
تقوم كل مجموعة بكتابة خصائص  الرحلات المعرفية بعد قراءة النشرة التعريفية (3) ثم اختيار النقطة الاكثر اهمية في الخصائص مع ذكر السبب من وجهة نظرهم
يتم بعدها كتابة النقطة الاكثر اهمية على كرتون ثم تعليقها على الحائط واجراء حوار ونقاش حول النقاط والاجماع على اهم النقاط للخصائص الرحلات المعرفية


(1/2/9)

رقم النشاط

20 د
مناقشة وعرض
25 د
العمل

الزمن
خريط التفكير الفقاعية المزدوجة

اساليب التنفيذ

القدرة على تمييز انواع الرحلات المعرفية

اهداف النشاط


اخي المتدرب / اختي المتدربة
اقرا النشرة التعريفية ( 4 )
وباستخدام خريطة التفكير الفقاعية المزدوجة قارن بين انواع الرحلات المعرفية كم تظهر في الصورة

خريطة التفكير الفقاعية المزدوجة


(1/2/10)
رقم النشاط


20 د
مناقشة وعرض
25 د
العمل

الزمن
العمل التعاوني في مجموعات الخبراء ( جيكسو )
اساليب التنفيذ

القدرة على تحديد عناصر ومكونات الرحلات المعرفية




اهداف النشاط

اخي المتدرب / اختي المتدربة

الطلب من المتدربين الاستعانه بالنشرة (4) للتعرف على عناصر وكونات الرحلات المعرفية.
يتم تقسيم المشاركين الى 3 او 6 مجموعات على حسب العدد وتاخذ كل مجموعة مهمة تحتوي على عنصر او عنصرين من عناصر الرحلات المعرفية  وتسمى مجموعة الام لمدة 10 د  ثم يتم اعاة ترتيب المجموعات بشكل غير متجانس بحيث تحتوي كل مجموعة على فرد من المجموعة الام ويتبادلون المعلومات وتسمى مجموعة الخبراء ثم عرض النتائج والمناقشة كما في الصورة الظاهره
الخبراء