عناصر ومكونات الرحلات المعرفية
(1)التمهيد Introduction
الهدف الأساسي لها هو توضيح الفكرة العامة لمشروع
الرحلات المعرفية.
يجب أن تتصف المقدمة بالصفات التالية :-
·
ذات صلة بالخبرة السابقة للمتعلم .
·
ذات صلة بالأهداف المستقبلية للمتعلم
.
·
جذابة بصريا لاهتمام المتعلم .
·
تحمل صياغة مشوقة للمتعلم لتنفيذ
الرحلة المعرفية .
(2)المهام Tasks
المهمة هي نشاط قابل للتنفيذ ومطلوب انجازها بواسطة
المتعلم ويتم التركيز علي استخدام المعلومات وليس مجرد البحث عنها فقط Peterson&
Caverty 2003
المهمات المراد انجازها والتي تمكن المتعلم من التعلم
للمادة العلمية:
- مهمة إعادة السرد بأسلوب المتعلم وذلك من خلال الإجابة علي أسئلة ثم طرحها من جانب المعلم.
- مهمة التأليف يتم فيها البحث عن معلومات محددة من مصادر متنوعةوكتابتها وتنسيقها ثم نشرها علي الانترنت.
- المهمة الصحفية طرح موضوع أساسي, جمع معلومات وتنظيمها علي شكل خبر أو مقال صحفي
- مهمة التصميم تصميم وسيلة تعليمية أو نموذج مصغر لمنزل أو منشأة.
- مهمة الإنتاج الإبداعي إعادة صياغة موضوع ما بصورة أخري إبداعية مثل رسم لوحة،قصة, شعر
- مهمة الحوار والتفاوض الهدف الرئيسي لهذه المهام أن تكون نقاط الاختلاف و وجهات النظر محددة وتتقارب فيما بينها لحل المشكلات.
- مهمة المعرفة الذاتية استطلاع مواقع لمصادر معرفية تهدف لتمكينه لمعرفة ذاته.
- المهمة التحليلية إيجاد نقطة النمو المعرفي توافق الأشياء وترابط المجموعات.
- مهمة إصدار الأحكام لابد من توافر درجة عالية من الفهم للحكم علي شيء.
- المهمة العملية هناك بعض مواقع الانترنت تتيح ممارسة بعض الأنشطة العملية وذلك من خلال: صياغة الفرضيات،فحص الفرضيات،تحديد الفرضيات أو البدائل.
(3)العمليات
والإجراءاتProcedures
في هذه المرحلة يقدم دليل إجرائي خطوة بخطوة لإرشاد
المتعلم لاستكمال المهام الموكلة إليه كما يجب أن يوفر المعلم للمتعلم وسائل
مختلفة للعرض مثل العروض التقديمية متعددة الوسائط,صفحات الويب,وذلك لاعتماد
كل متعلم علي تفكيره وتوظيف إبداعاته.
(4)المصادرResources
يتم تقديم قائمة بالمصادر التي تساعد المتعلمين في انجاز
المهام,تكون من مواقع وصفحات الويب مع تنوع المصادر مقالات,أفلام,عروض تقدمية كما
يمكن الاستعانة بمصادر مطبوعة مثل الكتاب المدرسي ,المجلات والصحف.
(5)التقييم Evaluating
يتم في هذه المرحلة عرض وتوزيع الدرجات التي سيعمل وفقها
المتعلمون ولابد من توضيح ما هو مطلوب منهم بالتحديد ,ويتطلب التقييم ابتكار طرق
جديدة تتعدد بتعدد المهارات التي تحتويها إستراتيجية الرحلات المعرفية, ومن الممكن
أن تكون أداة التقييم في شكل نماذج تقدير أو قوائم رصد.
(6)صفحة المعلمTeacher Page
عبارة عن مكون إضافي موجهه للمعلم يمكن إرفاقها بالرحلة
المعرفية وتشكل دليلا استرشاديا له , وللمعلمين الأخريين في فصول أخري وضمن مجالات
دراسية أخرى.
(7)الخاتمة
والنتائج Conclusions
هي مرحلة أخيرة, تلخيص من جانب المعلم ,كما يمكن للمعلم
أن يسأل طلابه أسئلة إضافية لتشجيعهم للاستمرار في اكتشاف أفكار ومعارف جديدة قيد
الاهتمام بالمحتوي المستكشف
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار
الفكر العربي.399:406
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق