الجمعة، 7 فبراير 2020

النشرات



النشرات

النشرات


النشرة التعريفية (1 )
نموذج مكارثي (4 MAT)

فلسفة نموذج مكارثي:
 يشير Dikkatin ovez, F  (2012، 2198) إلى أن النموذج الذي قدمته برنس
مكارثي يسمى بـ (4 MAT) وهي اختصار لـ (4 Mode Application Techniques).
وتوضح Mc carthy. B, Germain.C and Lippitt.L (2002، 1ـ1) أن مكارثي بنت نموذجها (4 MAT) في ضوء الإطار الفكري والفلسفي لآراء ونظريات كل من: جون ديوي وديفيد كولب وكارل جوستاف وأبحاث التعلم المستند إلى الدماغ.
نظرية جون ديويJoan Dewey :
 تشير Mc carthy. B, Germain.C and Lippitt.L (2002، 1ـ2) إلى أن ديوي في عام 1916 أوضح أن التعلم يتطلب التفاعل بين الفرد وبيئته أو ما أسماه بالتعلم بالخبرة بدلًا من التعلم القائم على التلقين، وذلك في كتابه التعلم والخبرة، وفي عام 1933 نشر ديوي في كتابه "كيف نفكر؟" خمس خطوات للتفكير وهي: التأمل حول المشكلة، وتحديد المشكلة بشكل دقيق، واختيار الحلول الممكنة للمشكلة، والنظر في النتائج والعمل في ضوئها، وأخيرًا قبول أو رفض الحلول.
 وتستخلص علياء علي (2014، 115) أن مكارثي استفادت من أفكار ديوي في أهمية تقديم الخبرات التي تعين المتعلم على فهم نفسه والبيئة المحيطة به والتي تتوافق مع أفكار وإمكانات المتعلم.
وفي ضوء هذا فإن فلسفة ديوي في التعليم أكدت على أهمية الخبرة الإنسانية كبوابة للفهم الإنساني، بهذا يُعد جون ديوي وإسهاماته عن التعلم من خلال الخبرة ودورها في فهم المتعلم لنفسه والبيئة من حوله أحد الركائز الأساسية في بناء نموذج مكارثي.

النشرة التعرفية (1)
تلخيص نموذج مكارثي
انماط المتعلمين واستراتيجيات وطرق التعلم والانشطة التي يمكن استخدامها وفقاً لنموذج فورمات مكارثي

الخبرات المادية المحسوسة
التجريب النشط
بلورة المفهوم
الملاحظة التأملية
اسم المرحلة
ماذا؟ ماذا لو؟
كيف اتعلم؟
ماذا ساتعلم؟
لماذا اتعلم؟
الهدف منها
دينامي
منطقي
تحليلي
تخيلي
المتعلم
التعديل,التبني ,حب المغامرة,الإبداع
التجريب, الفعل
المشاهدة,التحليل , التصنيف , وضع نظريات
الأستماع, التحدث,التفاعل,العصف الذهني
استراتيجيات وطرق التعلم
مشاريع تدعم بعض الأفكار الاخرى في الدرس
طلب كتابة تقرير حول موضوع معين في الدرس
تشجيع المتعلمين على رسم لوحات تعليمية
القيام بالتجريب العملي
وضع تمارين يقوم بحلها المتعلمين
اقتراح اتمام مشاريع صغيرة
ابداع تمثيلية حول موضوع الدرس
اقتراح مراجعة للقراءة الذاتية
وضع عناوين يمكن استخراجها باستخدام الانترنت
مقابلة مختصين بالموضوع
اقتراح برامج كميوتر يمكن ان تساهم في توضيح المفاهيم
وضع اسئلة للمناقشة الصفية
طرح قضية في بداية الدرس
اقتراح مشاهدة فيلم
اقتراح قضية للعصف الذهني
طلب اكمال خريطة ذهنية
الأنشطة المقترحة


أنماط المتعلمين عند برنس مكارثي:

         توضح About learning (2006، 2- 3Mc carthy, B  (1987، 32) أن أنماط المتعلمين في نموذجها أربعة، وهم:
·      الأول ـ المتعلم التخيلي imaginative: أنهم أشخاص أصحاب فكر خيالي، ويعتقدون في أفكارهم الخاصة، ويستقبلون المعلومات الحسية ويعالجونها بشكل تأملي، ويكاملون الخبرات المكتسبة مع خبراتهم الشخصية، ويعملون من أجل تحقيق الانسجام في المجموعات، ودائما ما يبحثون عن المعنى والوضوح، ويهتمون بالثقافة، لديهم رؤية للأمور من كافة الجوانب؛ وبالتالي فهم يتخذون قرارات مختلفة.  والسؤال الرئيس لديهم لماذا ؟
·      الثاني ـ المتعلم التحليلي Analytic: وهم يستقبلون المعلومات المختصرة ويعالجونها بطريقة تأملية، ويبتكرون النظريات من خلال التكامل بين ملاحظاتهم وما لديهم من معارف، ويتعلمون من خلال التفكير عبر الأفكار، ويحتاجون لمعرفة فيما يفكر الخبراء، ويعطون قيمة للتفكير المتسلسل، ويحتاجون للتفاصيل كما أنهم شموليين ومجتهدين، ويستمتعون بالفصل التقليدي، وأحيانا يجدون متعة أكبر في الأفكار أكثر من الأفراد، ويجدون في المدرسة مكان مناسب لاحتياجاتهم، وهادئين ومنعزلين، ويبدون منافسة حقيقية وفاعلية شخصية، ويمتلكون مهارات لفظية وعامة، ولديهم فهم قرائي. السؤال الرئيس لديهم ماذا ؟
الثالث ـ المتعلم متشابه الإحساس common sense: وهم يستقبلون المعلومات المختصرة

ويعالجونها بطريقة نشطة (فعالة)، ويكاملون بين النظرية والممارسة (التطبيق)، والتعلم يحدث لديهم عن طريق اختبار النظريات وتطبيق الأحاسيس المتشابهة، كما أنهم برجماتيون (نفعيون)، ويميلون إلى حل المشكلات والتفكير الإبداعي، ويعطون قيمة للتفكير الاستراتيجي، ومهاراتهم موجة نحو الأشخاص الذين يحبون التجريب؛ لأنهم يريدون أن يعرفوا كيف تعمل الأشياء، ويجدون في المدرسة خيبة الأمل، والسؤال الرئيس لديهم كيف؟
الرابع ـ الحركي Dynamic: وهم يستقبلون المعلومات الحسية ويعالجونها بطريقة نشطة، ويكاملون بين الخبرة والتطبيق، والتعلم لديهم يحدث من خلال المحاولة والخطأ، ومغامرون، ومتحمسون للأشياء الجديدة، وتكيفيين، ويعشقون التغيير، ويتوصلون إلى الاستخلاص الدقيق في ظل غياب العدالة المنطقية، والمدرسة لديهم غالبًا ما تكون مملة، والسؤال الرئيس لديهم ماذا لو؟ وشكل (1) التالي ( أميرة إبراهيم، عباس حسين ، ابتسام جعفر، 2013، 188 ) يوضح هذه الأنماط الأربعة.

انماط



النشرة التعريفية  ( 2 )
لماذا نستخدم الرحلات المعرفية في التعليم ؟
اهمية وفوائد استخدام الرحلات المعرفية

·      الويب كويست يعطي المتعلم مهام وأنشطة محددة تمكنهم من استخدام مصادر المعرفة المتاحة لحل المشكلات المطروحة بالإضافة إلى تعلم مهارات حياتية مثل الاكتشاف والاستنتاج والاستنباط والتعميم، لذلك فان الاستجابات عند التعامل مع المعرفة لا تكون محددة مسبقاً وإنما يكون هناك إبداع وتعلم نشط ومستدام.
·      الويب كويست تعتبر طريقة حديثة ورائعة لإشغال وتفعيل المتعلمين لاستكشاف المعرفة بطريقة مخطط لها ومتسلسلة من خلال أنشطة تربوية، بأساليب تدريس تعليم تعتمد على تكنولوجيا المعلومات ومجموعات العمل مثل طرق حل المشكلات والتعلم النشط الفعال، التي تجعل المتعلم مركز النشاط التعليمي.
·      الويب كويست تسمح للمتعلم أن يستكشف قضايا معينة ويتحقق بنفسه من المعرفة ويحقق بناء معرفي خاص به ومن إبداعه لهذا فان المتعلم يستطيع التعامل مع المعرفة بطريقة عملية مفيدة لا تعتمد على الحفظ والاستظهار.
·      الويب كويست تنمي الإنتاج الإبداعي فهي تربي المتعلم الباحث عن الحقيقة والصحفي المكتشف لمكامن الخطر والناقد الذي يقارن بين مختلف الطرق ويقف على أفضلها والمصمم الذي يملك أدوات التطوير ويستخدمها فيما يفيد مجتمعه والمتحدث اللبق الذي يعرض وجهة نظره بالأدلة ويدافع عنها والدبلوماسي المحنك الذي يقف على جميع وجهات النظر ويختار من الألفاظ ما يكسب به القلوب والعقول.
·       استخدام المتعلم للخيال في المعرفة التي يتعامل معها .

·       طريقة رائعة لاستكشاف المعرفة بطريقة مخطط لها .

·       تسمح لكل متعلم بإيجاد بناء معرفي خاص به .

·       وسيلة فعالة للمعلمين في التعليم قبل الجامعي لدمج أجهزه الكومبيوتر و شبكة الانترنت .

·       طريقة منظمة لتدريس موضوع معين داخل بيئة الويب من خلال استراتيجيات التعلم النشط

·       أداة ممتازة لتنميه التفكير الناقد و مهاراته المختلفة .

النشرة التعريفية ( 3 )
ماذا تعرف عن الرحلات المعرفية ؟
مفهوم الرحلات المعرفية

أصبحت الرحلات المعرفية عبر الويب في الآونة الأخيرة طريقة تعليمية رائدة في العديد من المجالات التعليمية , وتعزى هذه الطريقة إلى الأستاذ الباحث بيرني دودج وشاركه الأستاذ توم مارش وذلك في جامعة سان ديغو في الولايات المتحدة الأمريكية وهي عبارة عن أنشطة تربوية قائمة على البحث والتقصي في الانترنت تهدف الى تنمية القدرات الذهنية المختلفة ( الفهم , التحليل , التركيب ) لدى المتعلمين , وتعتمد جزئيا او كليا على المصادر الالكترونية الموجودة على الويب والتي تم تحديدها وانتقائها مسبقا . وتعد الرحلات المعرفية عبر الويب نموذج تعليمي جديد يمكن استخدامه في كافة المراحل الدراسية وفي جميع المقررات والتخصصات الدراسية , وذلك عن طريق توظيف شبكة الانترنت في العملية التعلمية التعليمية.

الرحلة المعرفية نشاط تعليمي يعد من قبل المعلمين ومن خلاله يقوم المتعلمين بالقراءة والتحليل وتجميع المعلومات باستخدام الشبكة العالمية , من خلال تركيز بحث المتعلم في المصادر التي وفرها له المعلم مسبقاً, وهي في الغالب تتبع نمطاً موحداً, ولكن تختلف بموضوع الرحلة.

تعرف الرحلات المعرفية Web Quests أو الإبحار الشبكي بأنها أنشطة تربوية تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة بأقل جهد ممكن. وتهدف الرحلات المعرفية Web Quests في الآن ذاته إلى تنمية القدرات الذهنية المختلفة (الفهم، التحليل، التركيب،.... إلخ) لدى المتعلمين.

يقصد بالرحلات المعرفية " الويب كويست" أنشطة تربوية استقصائية تعتمد على عمليات البحث فى شبكة الإنترنت بهدف الوصول السريع للمعلومات المطلوبة وبأقل جهد ممكن، كما أنها تهدف إلى تنمية القدرات العقلية المختلفة مثل: الفهم, التحليل,التركيب, كما تنمى مهارات البحث من جمع المعلومات وتنظيمها وتفسيرها واتخاذ القرارات بشأنها, والويب كويست يمكن إعداده باستخدام وسائط متعددة من وسائط تكنولوجيا المعلومات، وهنا سيتم إعدادها باستخدام الإنترنت حيث يمكن أن تكون مجموعة صفحات ، أو صفحة واحدة ذات روابط تشعبيه واليات تواصل بين المتعلمين والمعلم والمتعلمين وبعضهم البعض.


ويُعرف ايضاً الـ WebQuest بأنه عبارة عن مهمة انترنتية، يقوم المتعلمين بتنفيذها بالاعتماد على
شبكة الانترنت للحصول على موارد المعلومات والتي يتم استخدامها بعد ذلك في مشروع جماعي.

 هذا النوع من المهام، يقود المتعلمين في رحلة بحث إنترنتية تساعدهم على تطوير معارفهم في مجال
الموضوع الرئيسي للمهمة، بحيث تشدد على استخدام المعلومات التي نجدها في الشبكة أكثر من مجرد
البحث الحر فيها


نشأة وتطور الرحلات المعرفية

 في البداية اقتصر استخدام معظم المعلمين لشبكة الانترنت على توظيفها في بعض البحوث المتعلمينية باستخدام محركات البحث للحصول على المادة العلمية .
تعزى هذه الاستراتيجية إلى أستاذ جامعي في ولاية سان دييجو ( برني دودج (Bernie Dodge  في جامعة « سان ديجو» بالولايات المتحدة ، و ذلك ضمن محاولته تحديد مدى فاعلية دمج التكنولوجيا التعليمية داخل الفصول وأطلق فكرة الرحلات المعرفية عبر الويب لأول مرة عام 1995م و ابتكر « دودج « هذه الإستراتيجية بالمصادفة عندما دفعه عدم وجود احد البرمجيات إلى إنشاء فرق من طلابه للعمل في مجموعات للبحث عن مصادر مختلفة حول هذا البرنامج ,هذه المهمة أدت إلى تنظيم تفكير المتعلمين و تطلبت منهم تحليل ما فهموه و تكوين رأى نقدي عن البرنامج المطلوب.
وتعتبر الرحلات المعرفية استراتيجيته تدريسية تستند إلى البحث والتقصي، وتهدف إلى تنمية القدرات الذهنية لدى المتعلمين، وتجدر الإشارة إلى أن المصادر التعليمية التي يمكن تقديمها من خلال الرحلة المعرفية عبر الويب، والمنتقاة مسبقًا من قبل المعلم، لا تقتصر على المصادر المتاحة عبر الويب، بل يمكن توجيه المتعلمين إلى مصادر متاحة في البيئة الواقعية، وهذا يتطلب من المتعلمين أن يكونوا مبتكرين ومفكرين وناقدين لحل أي مشكلة تواجههم. والفكرة الرئيسة لاستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب ليست في إيجاد المعلومات وكتابتها فحسب، ولكن أيضًا في اضطلاع المتعلمين بالبحث في مشكلة أو سؤال ما، وهذا يتطلب من المتعلمين التفكير خارج صندوق الطرائق التعليمية التقليدية، ومن ثم تتكون لديهم القدرة على إصدار الأحكام والتحليل والتركيب. وتجمع استراتيجية الرحلات المعرفية بين التخطيط التربوي المحكم والاستعمال المتقن لشبكة الإنترنت؛ لتنظيم الإبحار المعرفي. ولقد عمم دودج هذه الفكرة ونشرها على نطاق واسع من خلال تقديم العروض وحلقات العمل في جميع أنحاء العالم، وقد شاركه في ذلك زميله (توم مارش).

    
خصائص الرحلات المعرفية

يحدد (دودج (Dodge ثلاث خصائص اساسية للويب كويست Web Quest وهي:
·      الويب كويست غالباً ما تكون أنشطة جماعية.
·      الويب كويست قد تكون أحادية التخصص أو متعددة التخصصات وهنا يبرز دورها في تجاوز الحدود الفاصلة بين المواد.
·      إتاحة الفرصة لكل متعلم لتشكيل بناء معرفي خاص به ومن إبداعه من خلال إعطاء المتعلم دوراً معيناً يلعبه، كأن يكون مخبراً أو عالماً أو ممثلاً أو صحفياً.
·      تتم من خلال أجهزة الحاسب أو أجهزة الجوال الذكية وهذا مما يزيد الدافعية.
·      التشارك وبث روح التعاون بين المتعلمين .
·      بالإمكان تطبيقها مع جميع المراحل عدا الصفوف الدنيا في المرحلة الأساسية.
·      إمكانية إحاطة البنية الأساسية لها بعناصر تحفيزية
·      تقديم وتعلم مهارات حياتية مثل الاكتشاف
·      إتاحة الفرصة للإبداع والتعلم النشط
·      إتاحة الفرصة لاكتشاف قضايا معينة


النشرة التعريفية ( 4 )

انواع الرحلات المعرفية

 صنف دودج إستراتيجية تقصي الويب (W.Q.S.)إلى مستويين:

1.   استراتيجيه قصيرة المدى Short Term Web Quests:

تتراوح مدتها من حصة إلى أربع حصص وتستهدف الوصول إلى مصادر المعلومات وفهمها واسترجاعها ، وهى تحتاج إلى عمليات ذهنية بسيطة كالتعرف على مصادر المعلومات واسترجاعها ، وتستخدم هذه الإستراتيجية مع المتعلمين المبتدئين اللذين لا يجيدون المهارات المتقدمة للبحث عبر الإنترنت ، وكمرحلة أولى للتحضير لاستراتيجيه طويلة المدى ، وتقويم الإستراتيجية قصيرة المدى يتم فى شكل بسيط مثل إعداد قائمة ببعض العناوين التى تم الاطلاع عليها والبحث عنها.

2.   إستراتيجية طويلة المدى Longe Term Web Quest:

وتتراوح مدتها من أسبوع لى شهر تقريبا ، وتستهدف الإجابة عن أسئلة محورية لمهمة محددة ، وتحتاج إلى عمليات عقلية عليا كالتحليل إوالتركيب والتقويم ، وتتطلب استخدام الطالب لمهارات الحاسب والتعامل مع محركات البحث عبر الويب ، وتقويم الإستراتيجية طويلة المدى يتم عن طريق عرض الطالب لحصاد بحثه باستخدام قواعد بيانات أو عروض تقديمية أو نشر صفحات على الويب ، أو تقديم خرائط مفاهيمية أو غيره . 
إن هذه الأنشطة ، تعطي للويب كويست أهميتها المتمثلة في الجزء النظري والمعرفي : وهو الإجابة على الأسئلة المحورية التي يدور حولها البحث ، وكذلك في الجزء التكنولوجي الذي يتطلب من المتعلمين تنمية مهاراتهم في استخدام برامج العرض وبرامج معالجة الصور والصوت ، وبرامج النشر على الانترنت مثل الفرونت بيج  (FrontPage ) وغيرها من برامج معالجة صفحات الويب . وهذا إثراء غني و فعال للتلاميذ من جهة  ولمصادر التعلم من جهة أخرى.



جدول مقارنة بين أنواع الرحلات المعرفية

وجه المقارنة
الرحلات المعرفية قصيرة المدى
Short Term Web Quests
الرحلات المعرفية طويلة المدى
Long Term Web Quests
المدة الزمنية
حصة واحدة إلى أربع حصص
عد من الأسابيع أو شهر كامل
الهدف
الوصول إلى مصادر المعلومات ومن ثم استرجاعها، وأن يكون المتعلم قادرًا على استيعاب قدر معين من المعلومات في فترة زمنية محددة، ويمكن استخدامها كمرحلة أولية للتحضير للرحلات المعرفية طويلة المدى
إكساب المتعلمين مهارات التحليل المتعمق، والعديد من المصطلحات والمفاهيم
نوعية المهمة المطلوبة
عمليات ذهنية (بسيطة)، مثل: (التعرف على مصادر المعلومات واسترجاعها ... وغيرها).
عمليات ذهنية (متقدمة)، مثل: (التحليل، التركيب، والتقويم ... وغيرها)
الفئة المستهدفة
المتعلمين المبتدئين غير المتمرسين على تقنيات استعمال محركات البحث
المتعلمين المتمرسين على تقنيات استعمال محركات البحث
عدد المواد
مادة واحدة فقط
دمج أكثر من مادة
آلية التقويم
عرض تقديمي قصير، أو مناقشة، أو الإجابة على بعض الأسئلة المحددة
أبحاث أو أوراق عمل، أو نشر صفحات عبر الإنترنت، أو تقديم خرائط مفاهيمية


عناصر ومكونات الرحلات المعرفية

(1)التمهيد Introduction

الهدف الأساسي لها هو توضيح الفكرة العامة لمشروع الرحلات المعرفية.

يجب أن تتصف المقدمة بالصفات التالية :-
·       ذات صلة بالخبرة السابقة للمتعلم .
·       ذات صلة بالأهداف المستقبلية للمتعلم .
·       جذابة بصريا لاهتمام المتعلم .
·       تحمل صياغة مشوقة للمتعلم لتنفيذ الرحلة المعرفية .

(2)المهام Tasks

المهمة هي نشاط قابل للتنفيذ ومطلوب انجازها بواسطة المتعلم ويتم التركيز علي استخدام المعلومات وليس مجرد البحث عنها فقط Peterson& Caverty 2003
المهمات المراد انجازها والتي تمكن المتعلم من التعلم للمادة العلمية:

·     مهمة إعادة السرد بأسلوب المتعلم وذلك من خلال الإجابة علي أسئلة ثم طرحها من جانب المعلم.
·     مهمة التأليف يتم فيها البحث عن معلومات محددة من مصادر متنوعةوكتابتها وتنسيقها ثم نشرها علي الانترنت.
·     المهمة الصحفية طرح موضوع أساسي, جمع معلومات وتنظيمها علي شكل خبر أو مقال صحفي
·     مهمة التصميم تصميم وسيلة تعليمية أو نموذج مصغر لمنزل أو منشأة.
·     مهمة الإنتاج الإبداعي إعادة صياغة موضوع ما بصورة أخري إبداعية مثل رسم لوحة،قصة, شعر
·     مهمة الحوار والتفاوض الهدف الرئيسي لهذه المهام أن تكون نقاط الاختلاف و وجهات النظر محددة وتتقارب فيما بينها لحل المشكلات.
·     مهمة المعرفة الذاتية استطلاع مواقع لمصادر معرفية تهدف لتمكينه لمعرفة ذاته.
·     المهمة التحليلية إيجاد نقطة النمو المعرفي توافق الأشياء وترابط المجموعات.
·     مهمة إصدار الأحكام لابد من توافر درجة عالية من الفهم للحكم علي شيء.
·     المهمة العملية هناك بعض مواقع الانترنت تتيح ممارسة بعض الأنشطة العملية وذلك من خلال: صياغة الفرضيات،فحص الفرضيات،تحديد الفرضيات أو البدائل.


(3)العمليات والإجراءاتProcedures

في هذه المرحلة يقدم دليل إجرائي خطوة بخطوة لإرشاد المتعلم لاستكمال المهام الموكلة إليه كما يجب أن يوفر المعلم للمتعلم وسائل مختلفة للعرض  مثل العروض التقديمية متعددة الوسائط,صفحات الويب,وذلك لاعتماد كل متعلم علي تفكيره وتوظيف إبداعاته.

(4)المصادرResources

يتم تقديم قائمة بالمصادر التي تساعد المتعلمين في انجاز المهام,تكون من مواقع وصفحات الويب مع تنوع المصادر مقالات,أفلام,عروض تقدمية كما يمكن الاستعانة بمصادر مطبوعة مثل الكتاب المدرسي ,المجلات والصحف.

(5)التقييم Evaluating

يتم في هذه المرحلة عرض وتوزيع الدرجات التي سيعمل وفقها المتعلمون ولابد من توضيح ما هو مطلوب منهم بالتحديد ,ويتطلب التقييم ابتكار طرق جديدة تتعدد بتعدد المهارات التي تحتويها إستراتيجية الرحلات المعرفية, ومن الممكن أن تكون أداة التقييم في شكل نماذج تقدير أو قوائم رصد.

(6)صفحة المعلمTeacher Page

عبارة عن مكون إضافي موجهه للمعلم يمكن إرفاقها بالرحلة المعرفية وتشكل دليلا استرشاديا له , وللمعلمين الأخريين في فصول أخري وضمن مجالات دراسية أخرى.

(7)الخاتمة والنتائج Conclusions

هي مرحلة أخيرة, تلخيص من جانب المعلم ,كما يمكن للمعلم أن يسأل طلابه أسئلة إضافية لتشجيعهم للاستمرار في اكتشاف أفكار ومعارف جديدة قيد الاهتمام بالمحتوي المستكشف
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي.399:406



مراحل الرحلات المعرفية





النشرة التعريفية ( 5 )
كيف نصمم رحلات معرفية وفق نموذج مكارثي في التعليم ؟
اسس ومعايير تصميم الرحلات المعرفية
يرى كلا من (craford&Brown,2002,12)؛ حنان الشاعر، 2006؛ وجدى شكرى، 2009، 46؛ عبدالعزيز طلبة، 2011، 1؛ نبيل جاد، 2014، 409) أن هناك أسس ومعايير يجب أن تراعى فى تصميم الرحلة التعليمية المعرفية وهى كالتالي:

·      عند تصميم استراتيجية الرحلة المعرفية يجب مراعاة أن تكون جزءا من المقرر الدراسي وليس نشاطا تعليميا بعيدا عنه ويجب أن ترتبط بتدريس مقرر ما، أو مجموعه من المقررات، أو منهج كامل لتحقيق بعض أهدافه أو يتم صياغة المقرر كاملا فى صورة مهمة ويب.
·      ألا تستهدف الإستراتيجية مجرد تجميع معلومات أو بيانات من مصادر المعلومات المحددة، وإنما يجب أن تهدف إلى تحويل هذه المعلومات إلى أفكار وحلول وظيفية تطبيقية يستفاد منها فى حل المشكلات أو المهام أو التساؤلات التى تطرحها الرحلة المعرفية.
·      المشاركه والتفاعل والمناقشة بين أفراد المجموعة معيار أساسي لنجاح تنفيذ الإستراتيجية بحيث تكلف كل مجموعة بمهمة معينة ثم توزع المسئوليات فى تنفيذ هذه المهمة على أعضاء هذه المجموعة.
·      أن يتم اختيار مصادر المعلومات والمواقع التى يرجع إليها الطالب بدقة وعناية بحيث تكون مرتبطة بطبيعة مهام الإستراتيجية وتتسم بالسهولة فى التصفح ولا تضيع وقت وجهد الطالب.
·      يراعى تحديد وتنظيم أدوار المتعلمين أثناء تنفيذ مهام إستراتيجية تقصي الويب.
·      يجب أن يراعى فى تصميم استراتيجية الرحلة المعرفية أن يكون التساؤل الذى تطرحه أو المهمة التى يجب على الطالب انجازها لا يمكن الاجابة عنها بمجرد جمع المعلومات وتلخيصها بل تهدف إلى أكثر من ذلك غالى تحويل المعلومات التى يجدونها إلى شيئا تطبيقيا مثل تكوين نظرية أو إنتاج معين وذلك يمكن تنمية جوانب التعلم المختلفة مثل مهارات التفكير الناقد والتحليلي.
·      عدم صياغة المهام فى مجرد أسئلة تقليدية يجاب عنها بتسجيل بيانات او تجميع معلومات، بل حث المتعلمين على التفكير لتكوين رأى أو اتخاذ قرار أو تلخيص معلومات لإنتاج فكر جديد

قواعد كتابة الرحلات معرفية
1.     العثور علي مواقع رائعة :
- الشيء الوحيد الذي يميز الرحلة المعرفية الناجحة هو نوعية مواقع الانترنت
- ينبغي أن تكون هذه المواقع قابلة للقراءة ,ومثيرة لاهتمام طلابك ,وأن تكون حديثة ودقيقة ,وأن تأتي بمصادر لن يجدها طلابك عادة في المدرسة
2.     تنسيق المتعلمين والموارد:
أولا :تنظيم المتعلمين وذلك من خلال توظيف استراتيجيات التعلم التعاوني
ثانيا:تنظيم الموارد وذلك بالاستفادة القصوى من الموارد المتاحة 
3.     تحدي المتعلمين ليفكروا:
- عن طريق تنمية مهارات التفكير العليا
 4.     الاستفادة من الوسيط:
- لا يقتصر علي استخدام الانترنت بل استخدام الكتب ومصادر المعلومات المطبوعة
5.     دعم التوقعات المرتفعة:
- عادة تكون المهمة عالية المستوي وغير مألوفة بالنسبة للمتعلمين
-  يتطلب ذلك استخدام الدعامات : الدعامات هي بنية مؤقتة تستخدم لمساعدة المتعلمين علي أداء عمل أكثر مهارة  مما هم عليه في الواقع
وأضاف ”دودج“ عدة خطوات إلي المبادئ الخمسة السابقة
- اختيار موضوع مناسب للرحلات المعرفية
- اختيار تصميم مناسب للموضوع
- وصف كيفية تقويم المتعلمين
- تصميم العمليات عن طريق تحديد كيفية توظيف المصادر المتاحة
- تحسين وتعديل الرحلات المعرفية وإثراء قوالب التصميم
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي .409:410

مميزات الرحلات المعرفية

تعمل الرحلات المعرفية عبر الويب الجيدة على تحويل عملية التعلّم إلى عملية ممتعة،حيث نجد أن مميزات الرحلات المعرفية عبر الويب وهي كالتالي:
1.تحفيز المتعلمين على التعلم الذاتى وفقا لمهاراتهم وقدراتهم ، وبالتالى فهى تزيد من اهتمامهم ودافعيتهم للتعلم

2.تزويد المتعلمين بمصادر معلومات متنوعة عبر الويب يتم اختيارها بدقة ، وبالتالى فهى تنمى مهارات البحث والتعامل مع المعلومات ومصادر المعرفة عبر الويب .

3.تطوير القدرات والمهارات التفكيرية العليا لدى الطالب ، كالتحليل والتركيب والتقويم ، لأن مهام الإستراتيجية لا تتطلب حفظ واستظهار المعلومات وإنما تتطلب استخدام الخيال والتأمل والإبداع .

4. تشجيع العمل التعاونى والتشاركى فى إنجاز المهام وفى نفس الوقت لا تلغى الجهد الفردى للطالب .

5.تناسب جميع مستويات المتعلمين وتحتوى على أنشطة تعليمية متنوعة وبالتالى هى تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى توزيع الأدوار داخل المجموعة الواحدة .

6.تحول دور المعلم من ناقل للمعلومات إلى دور الميسر والمنظم لعمليتى التعليم والتعلم ، وعدم الاعتماد على المعلم والكتاب المدرسى كمصدر وحيد للمعرفة ، فالطالب هنا باحث عن المعرفة وليس مستقبل لها .


7. توسيع آفاق المتعلم وزيادة الخبرات التعليمية لديه من خلال العمل الجماعى والاستفادة من آراء الزملاء فى المجموعة .

8. تساعد فى استثمار وقت وجهد الطالب ، فالتركيز هنا يكون على استخدام المعلومات وليس مجرد البحث عنها ، وبالتالى تتاح الفرصة للمتعلم للتعبير عن آراءه وأفكاره فى ضوء ما اطلع عليه من معلومات ، وليس مجرد الحفظ والاستظهار .

9. تصلح إستراتيجية تقصي الويب (W.Q.S.) لجميع المراحل التعليمية وفى كافة المواضيع والتخصصات ، وتدمج بين استخدام شبكة الويب وبرامج الكمبيوتر الحديثة فى تقديم الطالب لنتائج بحثه.

10. استغلال التقنيات الحديثة، بما فيها شبكة الإنترنت لأهداف تعليمية، و هى بذلك تضع كافة امكانات شبكة الإنترنت كخلفية قوية لهذه الوسيلة التعليمية.

11. من المميزات الهامة في استخدام الويب كويست كوسيلة تعليمية هو ما تقدمه من استخدام آمن للانترنت أو ما يسمى "comfort level"  خلال الأنشطة التعليمية و عملية البحث عن المعلومات .

12. يؤدي الويب كويست إلى إكساب المتعلمين مهارة البحث على شبكة الإنترنت بشكل خلاّق ومنتج (creative researchers) وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الإنترنت.

13. تفتح جمهورا عريضا للمتعلم، فالويب كويست تدفع المتعلم إلى تقديم نتائج رحلته على الويب لكي يستفيد منه الأخرون وتزيد من تحفيز المتعلم على إتقان عمله، بحثا وكتابة.
14. تسمح للمتعلمين بالتعامل مع وثائق أصلية. لذلك فهي تسمح للطالب ببناء معارفه انطلاقا من تعامله الشخصي مع هذه الوثائق وليس عبر مصادر ثانوية كالكتاب المدرسي مثلا.

15. الويب كويست مرتبط بقضايا حقيقية وتعتمد على مصادر حقيقية موزعة على الشبكة.

16. توفر إيجابيات تربوية مهمة. فهي على عكس الكثير من الأنشطة التربوية التقليدية التى تحتوي على الكثير من عناصر التحفيز على التعلم. فهناك فرق واضح بين نوعية الأسئلة التي تتمحور حولها الأنشطة التربوية التقليدية، ونوعية الأسئلة التي تتمحور حولها الويب كويست.

17. تعزيز طريقة التعامل مع مصادر المعلومات وانتقاء ما يتميز منها بالدقة والجودة .

عيوب الرحلات المعرفية

على الرغم من المميزات المتعددة لاستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب فإن هنالك بعض الانتقادات التي وجهت لها، منها ما ذكره (صالح، 2014م، ص 144) وهي كالتالي:
-          لا تناسب طلاب الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية؛ لضعف امتلاكهم لمهارات البحث عبر الإنترنت، وضعف القدرات القرائية لديهم.
-          لا تناسب كل الموضوعات الدراسية.
-          تركز الرحلات المعرفية قصيرة المدى التي على إكساب المعرفة فقط، بالتالي لا تكون رحلات معرفية حقًا؛ لأنه لا يحدث تجهيز للمعلومات ذي مستويات عليا.
-          تأخذ من المعلم وقتًا طويلاً في إعدادها.
-          ضعف الاتصال بالإنترنت، او انقطاع التيار الكهربائي.
-          لا تراعي خصائص جميع المتعلمين، والفروق الفردية فيما بينهم؛ لأنها تكتب لكل أفراد الفصل.
    -           إنشاء الرحلات المعرفية يستغرق وقتا طويلا للمبتدئين

    -              وجود روابط لا تعمل

    -               معظم الرحلات المعرفية لا يتم تصميمها بشكل يتناسب مع المناهج المحلية لدولة معينة

   -           توفر مهارات تكنولوجية ومعلوماتية عالية


عيوب



النشرة التعريفية ( 6 )
دورالمعلم فى الرحلات المعرفية
حدد كل من (strick land,j 2005,141) أن دور المعلم داخل الرحلة المعرفية يتلخص فى:
1.    اختيار الموضوع بدقة.
2.    قياس قدرة المتعلمين على البحث، والتأكد من أن لديهم الحد الأدنى من مهارات التعامل مع محركات البحث عبر شبكة الإنترنت.
3.    تحديد المعرفة السابقة للمتعلمين.
4.    التأكد من توفر أجهزةالحاسب الآلي وشبكة الإنترنت.
5.    الإبحار عبر شبكة الإنترنت بشكل مكثف؛ لجرد المواقع التي يرى بأنها ملائمة ومهمة لتنفيذ المهام المطلوبة من المتعلم.
6.    تصنيف هذه المواقع حسب طبيعتها وعلاقتها بالمنهج الدراسي.
7.    تقويم الجودة التربوية لهذه المواقع بشكل جماعي بعد تحديد معايير دقيقة للتقويم.
8.    وضع خطة أولية تتضمن تحديد أقصى قدر من الوقت.
9.    تحديد دور كل طالب في الرحلة المعرفية.
10.  الإشراف على المتعلمين أثناء تعلمهم، وإرشادهم، وتوجيههم.
11.   الاختيار الفعال لأنشطة الرحلات المعرفية.
12.   حرص المعلم عند تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب على إعطاء الوقت الكافي للمتعلمين لتنفيذها.
ومن خلال العرض السابق لادوار المعلم داخل الرحلة المعرفية وجد الباحث انه يقتصر على التنفيذ والتصميم للرحلة المعرفية فقط كما يقتصر على التوجيه والإرشاد داخل الفصل الدراسي لسير الرحلة المعرفية وبالتالي تفتقد الرحلة المعرفية التفاعل بين المعلم والمتعلم ومتابعه تقدم المتعلمين أثناء قيامهم بدراسة محتوى الرحلة المعرفية وتقديم التقييم المناسب له بما يتناسب مع الفروق الفردية لكل طالب كما إنها تفتقر أهم مميزات التعلم عبر الويب وهو التعليم اللاتزامنى وهو عدم وجود المعلم مع الطالب فى الفصل الدراسي ودراسة محتوى الرحلة المعرفية فى أى وقت.


دورالمتعلم فى الرحلات المعرفية
انطلاقا من التركيز  على التعلم التمركز حول المتعلم  والحرص على ايجابية ومشاركة المتعلم وأنه أصبح محور العملية التعليمية يمكن تحديد دور المتعلم فى الرحلة المعرفية بما يلى :
·      يتمتع المتعلم فى الرحلة المعرفية بالايجابية والفاعلية
·      يكون المتعلم مشاركا نشطاً فى تنفيذ المهمات
·      يبحث المتعلم عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة
·      يشارك المتعلم فى تقييم نفسه ، ويحدد مدى ما حققه من أهداف
·      يمارس المتعلمين أنشطة متنوعة
·      يشترك المتعلم مع زملائه فى تعاون جماعى، ويبادر بطرح أسئلة ، أو التعليق على مايقال ، أو يطرح أفكارا أو آراء جديدة
·      يكون لديه القدرة على المناقشة والحوار ، ويكون ملما في جميع المواضيع التي طرحت في الرحلة المعرفية


نقاط القوة  للمعلم والمتعلم

نقاط القوة للمتعلم

·       إمكانية المشاركة في الرحلات المعرفية أثناء التواجد بالمنزل أو المكتبة
·       إمكانية أن ينتج كل متعلم رحلة معرفية خاصة به
·       التشجيع الدائم للمتعلم علي التفاعل مع مصادر المعلومات علي الانترنت
·       تحفيز خيال المتعلم
·       البنية الموحدة للرحلات المعرفية تجعلها سهلة الاستخدام

نقاط القوة للمعلم

·      التركيز علي مهارات التعليم المطلوبة للتعامل مع الرحلات المعرفية
·      استيعاب حاجات التعلم المتنوعة لدي المتعلمين
·      تشجيع الاستخدام الفعال والمنظم لوقت الانترنت (تصميم الدروس/الوحدات القائمة علي الاستقصاء بما يحقق التوجيه الهادف للمتعلمين



النشرة التعريفية ( 7 )

التضمينات التربوية للرحلات المعرفية


      تعزز الرحلات المعرفية عبر الويب من مهارات التواصل لدى المتعلمين

      تساعد على عدم تشتت المتعلمين و تكثيف جهودهم

      تقدم حلولا رائدة في إنجاح العملية التعليمية التعلمية

         تلعب دورا هاما في تطوير الأداء التعليمي في المؤسسات التربوية

         تعطى للمتعلم مهام محددة يقوم بها بنفسه للوصول للمعرفة

نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي.418

التضمينات



الاقتراحات المتعلقة بتنفيذ الرحلة المعرفية




·             اختيار موضوع الرحلة المعرفية بحكمة وعناية 

·             تكامل عناصرها بحيث تصمم بشكل مثير وجذاب لكل المتعلمين

·             تعمل روابطها ووصلاتها بشكل جيد بحيث يتمكن المتعلم من الانتقال بينها بسهولة 

·             تتضمن مقدمة مثيرة ومحفزة للمتعلم,وبحيث تتضمن المعلومات الأساسية

·             ضرورة تحديد مدي كفاءة المتعلمين في مجال التكنولوجيا

·             ضرورة تحديد مدي فهم المتعلمين للمحتوي

·             تقييم مدي توافر أجهزة الكمبيوتر

·             وضع خطط بديلة  المعلم

·             استغلال أجهزة الكمبيوتر المتاحة أطول وقت ممكن 

·             تحديد وتوضيح أدوار المتعلمين

·             استمرار العمل في الوقت الذي يتعذر فيه استخدام الكمبيوتر

·             توضيح عملية التقييم بالنسبة للمتعلمين

نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي.411



النشرة التعريفية ( 8 )
ماذا لوقمنا بإنشاء وتصميم وتطبيق الرحلات المعرفية على دروس منهجية؟
انشاء وتصميم موقع ويب كويست  Web Quest


تصميم


الرحلة المعرفية هي رحلة استكشافية منظمة تتم بالاستعانةبالانترنت. وهناك العديد من المواقع التعليمية التي تتيح لك الاطلاع على كيفية وضع مخطط لرحلة معرفية في أي موضوع دراسي تختاره. 
وسوف نقوم بشرح الخطوات اللازمة والتي توضح الخطوات التي تؤدي الى اكتمال تصميم هذه الرحلة على الرابط  

مرحلة تصميم الويب كويست WEBQUEST:
هناك خطوتان رئيسيتان تسبق مرحلة بناء الويب كويست كمرحلة نهائية في تصميم الويب كويست على الويب.

الخطوة الأولى : ابحث عن الإمكانيات، اكتشف آفاق جديدة :

تضم هذه الخطوة عدة خطوات فرعية:
1.    اختيار الموضوع: خذ بعين الاعتبار خبرات الطالب السابقة و ميوله و أهدافك كمدرس و مصمم للويب كويست عند اختيارك للموضوع، كذلك من المهم تحديد نقاط الضعف التي قد تواجه الموضوع المختار أو التي قد يواجهها حال التنفيذ.

 ومن النقاط الهامة عند اختيار الموضوع قياس مدى أهمية المعلومات المكتسبة للتلاميذ، ما الحصاد النهائي الذي سوف يضيفه الموضوع للتلاميذ و كيف سوف تتوافق المعلومات المكتسبة مع المنهج أو الخطة الدراسية ككل .







2.    تجميع المصادر: هناك بعض المعايير الواجب على مصمم الويب كويست أخذها بعين الإعتبار عند اختيار مصادر المعلومات، مثل أن يكون المصدر مثيراً للتلاميذ و يحتوي على سبر للموضوع من نقط مختلفة يشجع المتعلمين على فهم المعنى، كذلك مواقع تعطي آفاق جديدة تتداخل فيها الأدوار و المشاكل و الحقائق المختلفة.

3.    يُفضل تنسيق المصادر إلى مجموعات: فلذلك ابحث عن قضايا ذات علاقة مع بعضها البعض بين مصادرك أو حتى تناقضات تساعدك في عملية الترتيب و التصنيف. من المهم كذلك أن تسأل نفسك كمدرس ، هل هناك نوع تظن أن غالبية المتعلمين يبدأون فيه من نفس نقطة البداية ؟ ، إن كان فمن وجهة نظري يجب أن يكون هذا النوع في المقدمة و ظاهر للجميع بشكل ملفت و جيد.


الخطوة الثانية: صمم الويب كويست WEBQUEST :

ماذا تريد من المتعلم أن يفعل بعد بحث الموضوع ؟ جوابك يجب أن يوحي بالفكر الإبداعي . ممكن صياغة ذلك على هيئة سؤال يكون هو الجواب في الآن ذاته.
من المهم إنشاء وظائف أو أدوار للتلاميذ المتعلمين بواسطة الويب كويست. و يجب إظهار هذه الوظائف من خلال عملية التصميم ، كذلك اقحم التلميذ في كل عملية في الويب كويست لخلق نوع من الخلفية لكل واحد، هناك نماذج جاهزة (template  ) متواجدة في الإنترنت في المواقع المتخصصة في الويب كويست تساعدك في عملية التصميم و تحديد الوظائف .
من المهم جداً كذلك أن تدع طلابك يعتقدون أنهم خبراء عندما يقدمون على العالم الحقيقي للبحث و مستويات التفكير و هذا يجب مراعاته عند تصميم الويب كويست. 

الخطوة الثالثة: تصميم صفحة الويب :

عند تصميمها باستخدام أحد محررات Html يجب مراعاة العناصر الخمسة المكونة للويب كويست و تقسيمها بطريقة لها علاقة بالموضوع المثار للبحث من حيث اختيار الأشكال و الألوان و تقسيمات الصفحة.
الجدير بالذكر أن تصميم الصفحة يجب أن يراعي مستوى المتعلمين الموجهه إليهم الويب كويست حيث الإقلال من الإرتباطات التشعبية أمر مطلوب إن كان المتعلمين في مراحل دراسية تأسيسية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق