انواع الرحلات المعرفية
صنف
دودج إستراتيجية تقصي الويب (W.Q.S.)إلى مستويين:
1. استراتيجيه قصيرة المدى Short Term Web Quests:
تتراوح
مدتها من حصة إلى أربع حصص وتستهدف الوصول إلى مصادر المعلومات وفهمها واسترجاعها
، وهى تحتاج إلى عمليات ذهنية بسيطة كالتعرف على مصادر المعلومات واسترجاعها ،
وتستخدم هذه الإستراتيجية مع المتعلمين المبتدئين اللذين لا يجيدون المهارات
المتقدمة للبحث عبر الإنترنت ، وكمرحلة أولى للتحضير لاستراتيجيه طويلة المدى ،
وتقويم الإستراتيجية قصيرة المدى يتم فى شكل بسيط مثل إعداد قائمة ببعض العناوين
التى تم الاطلاع عليها والبحث عنها.
2.
إستراتيجية طويلة المدى Longe
Term Web Quest:
وتتراوح
مدتها من أسبوع لى شهر تقريبا ، وتستهدف الإجابة عن أسئلة محورية لمهمة محددة ،
وتحتاج إلى عمليات عقلية عليا كالتحليل إوالتركيب والتقويم ، وتتطلب استخدام المتعلم
لمهارات الحاسب والتعامل مع محركات البحث عبر الويب ، وتقويم الإستراتيجية طويلة
المدى يتم عن طريق عرض المتعلم لحصاد بحثه باستخدام قواعد بيانات أو عروض تقديمية
أو نشر صفحات على الويب ، أو تقديم خرائط مفاهيمية أو غيره . إن
هذه الأنشطة ، تعطي للويب كويست أهميتها المتمثلة في الجزء النظري والمعرفي :
وهو الإجابة على الأسئلة المحورية التي يدور حولها البحث ، وكذلك في الجزء
التكنولوجي الذي يتطلب من المتعلمين تنمية مهاراتهم في استخدام برامج العرض وبرامج
معالجة الصور والصوت ، وبرامج النشر على الانترنت مثل الفرونت بيج (FrontPage ) وغيرها من برامج معالجة صفحات الويب
. وهذا إثراء غني و فعال للتلاميذ من جهة ولمصادر التعلم من جهة أخرى.
جدول
مقارنة بين أنواع الرحلات المعرفية
|
الرحلات المعرفية طويلة المدى
|
Long Term Web Quests |
|
الرحلات المعرفية قصيرة المدى
|
Short Term Web Quests
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق