دورالمعلم


دور المعلم فى الرحلات المعرفية
دورالمعلم فى الرحلات المعرفية

حدد كل من (strick land,j 2005,141) أن دور المعلم داخل الرحلة المعرفية يتلخص فى:
1.    اختيار الموضوع بدقة.
2.    قياس قدرة المتعلمين على البحث، والتأكد من أن لديهم الحد الأدنى من مهارات التعامل مع محركات البحث عبر شبكة الإنترنت.
3.    تحديد المعرفة السابقة للمتعلمين.
4.    التأكد من توفر أجهزةالحاسب الآلي وشبكة الإنترنت.
5.    الإبحار عبر شبكة الإنترنت بشكل مكثف؛ لجرد المواقع التي يرى بأنها ملائمة ومهمة لتنفيذ المهام المطلوبة من المتعلم.
6.    تصنيف هذه المواقع حسب طبيعتها وعلاقتها بالمنهج الدراسي.
7.    تقويم الجودة التربوية لهذه المواقع بشكل جماعي بعد تحديد معايير دقيقة للتقويم.
8.    وضع خطة أولية تتضمن تحديد أقصى قدر من الوقت.
9.    تحديد دور كل متعلم في الرحلة المعرفية.
10.  الإشراف على المتعلمين أثناء تعلمهم، وإرشادهم، وتوجيههم.
11.   الاختيار الفعال لأنشطة الرحلات المعرفية.
12.   حرص المعلم عند تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب على إعطاء الوقت الكافي للمتعلمين لتنفيذها.
ومن خلال العرض السابق لادوار المعلم داخل الرحلة المعرفية وجد انه يقتصر على التنفيذ والتصميم للرحلة المعرفية فقط كما يقتصر على التوجيه والإرشاد داخل الفصل الدراسي لسير الرحلة المعرفية وبالتالي تفتقد الرحلة المعرفية التفاعل بين المعلم والمتعلم ومتابعه تقدم المتعلمين أثناء قيامهم بدراسة محتوى الرحلة المعرفية وتقديم التقييم المناسب له بما يتناسب مع الفروق الفردية لكل متعلم كما إنها تفتقر أهم مميزات التعلم عبر الويب وهو التعليم اللاتزامنى وهو عدم وجود المعلم مع المتعلم فى الفصل الدراسي ودراسة محتوى الرحلة المعرفية فى أى وقت.


نقاط القوة للمعلم

·      التركيز علي مهارات التعليم المطلوبة للتعامل مع الرحلات المعرفية
·      استيعاب حاجات التعلم المتنوعة لدي المتعلمين
·      تشجيع الاستخدام الفعال والمنظم لوقت الانترنت (تصميم الدروس/الوحدات القائمة علي الاستقصاء بما يحقق التوجيه الهادف للمتعلمين