مزايا الرحلات المعرفية




مزايا الرحلات المعرفية
مزايا الرحلات المعرفية


تعمل الرحلات المعرفية عبر الويب الجيدة على تحويل عملية التعلّم إلى عملية ممتعة،حيث نجد أن مميزات الرحلات المعرفية عبر الويب وهي كالتالي:
1.تحفيز المتعلمين على التعلم الذاتى وفقا لمهاراتهم وقدراتهم ، وبالتالى فهى تزيد من اهتمامهم ودافعيتهم للتعلم

2.تزويد المتعلمين بمصادر معلومات متنوعة عبر الويب يتم اختيارها بدقة ، وبالتالى فهى تنمى مهارات البحث والتعامل مع المعلومات ومصادر المعرفة عبر الويب .

3.تطوير القدرات والمهارات التفكيرية العليا لدى المتعلم ، كالتحليل والتركيب والتقويم ، لأن مهام الإستراتيجية لا تتطلب حفظ واستظهار المعلومات وإنما تتطلب استخدام الخيال والتأمل والإبداع .

4. تشجيع العمل التعاونى والتشاركى فى إنجاز المهام وفى نفس الوقت لا تلغى الجهد الفردى للمتعلم .

5.تناسب جميع مستويات المتعلمين وتحتوى على أنشطة تعليمية متنوعة وبالتالى هى تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى توزيع الأدوار داخل المجموعة الواحدة .

6.تحول دور المعلم من ناقل للمعلومات إلى دور الميسر والمنظم لعمليتى التعليم والتعلم ، وعدم الاعتماد على المعلم والكتاب المدرسى كمصدر وحيد للمعرفة ، فالمتعلم هنا باحث عن المعرفة وليس مستقبل لها .


7. توسيع آفاق المتعلم وزيادة الخبرات التعليمية لديه من خلال العمل الجماعى والاستفادة من آراء الزملاء فى المجموعة .

8. تساعد فى استثمار وقت وجهد المتعلم ، فالتركيز هنا يكون على استخدام المعلومات وليس مجرد البحث عنها ، وبالتالى تتاح الفرصة للمتعلم للتعبير عن آراءه وأفكاره فى ضوء ما اطلع عليه من معلومات ، وليس مجرد الحفظ والاستظهار .



9. تصلح إستراتيجية تقصي الويب (W.Q.S.) لجميع المراحل التعليمية وفى كافة المواضيع والتخصصات ، وتدمج بين استخدام شبكة الويب وبرامج الكمبيوتر الحديثة فى تقديم المتعلم لنتائج بحثه.
10. استغلال التقنيات الحديثة، بما فيها شبكة الإنترنت لأهداف تعليمية، و هى بذلك تضع كافة امكانات شبكة الإنترنت كخلفية قوية لهذه الوسيلة التعليمية.

11. من المميزات الهامة في استخدام الويب كويست كوسيلة تعليمية هو ما تقدمه من استخدام آمن للانترنت أو ما يسمى "comfort level"  خلال الأنشطة التعليمية و عملية البحث عن المعلومات .

12. يؤدي الويب كويست إلى إكساب المتعلمين مهارة البحث على شبكة الإنترنت بشكل خلاّق ومنتج (creative researchers) وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الإنترنت.

13. تفتح جمهورا عريضا للمتعلم، فالويب كويست تدفع المتعلم إلى تقديم نتائج رحلته على الويب لكي يستفيد منه الأخرون وتزيد من تحفيز المتعلم على إتقان عمله، بحثا وكتابة.
14. تسمح للمتعلمين بالتعامل مع وثائق أصلية. لذلك فهي تسمح للمتعلم ببناء معارفه انطلاقا من تعامله الشخصي مع هذه الوثائق وليس عبر مصادر ثانوية كالكتاب المدرسي مثلا.

15. الويب كويست مرتبط بقضايا حقيقية وتعتمد على مصادر حقيقية موزعة على الشبكة.

16. توفر إيجابيات تربوية مهمة. فهي على عكس الكثير من الأنشطة التربوية التقليدية التى تحتوي على الكثير من عناصر التحفيز على التعلم. فهناك فرق واضح بين نوعية الأسئلة التي تتمحور حولها الأنشطة التربوية التقليدية، ونوعية الأسئلة التي تتمحور حولها الويب كويست.

17. تعزيز طريقة التعامل مع مصادر المعلومات وانتقاء ما يتميز منها بالدقة والجودة.








ليست هناك تعليقات: