قواعد كتابة الرحلات معرفية




قواعد كتابة الرحلات معرفية

قواعد كتابة الرحلات معرفية


     1- العثور علي مواقع رائعة :

- الشيء الوحيد الذي يميز الرحلة المعرفية الناجحة هو نوعية مواقع الانترنت
- ينبغي أن تكون هذه المواقع قابلة للقراءة ,ومثيرة لاهتمام طلابك ,وأن تكون حديثة ودقيقة ,وأن تأتي بمصادر لن يجدها طلابك عادة في المدرسة
     2- تنسيق المتعلمين والموارد:
أولا :تنظيم المتعلمين وذلك من خلال توظيف استراتيجيات التعلم التعاوني
ثانيا:تنظيم الموارد وذلك بالاستفادة القصوى من الموارد المتاحة   
     3- تحدي المتعلمين ليفكروا:
- عن طريق تنمية مهارات التفكير العليا
     4- الاستفادة من الوسيط:
- لا يقتصر علي استخدام الانترنت بل استخدام الكتب ومصادر المعلومات المطبوعة
     5- دعم التوقعات المرتفعة:
- عادة تكون المهمة عالية المستوي وغير مألوفة بالنسبة للمتعلمين
-  يتطلب ذلك استخدام الدعامات : الدعامات هي بنية مؤقتة تستخدم لمساعدة المتعلمين علي أداء عمل أكثر مهارة  مما هم عليه في الواقع
وأضاف ”دودج“ عدة خطوات إلي المبادئ الخمسة السابقة
- اختيار موضوع مناسب للرحلات المعرفية
- اختيار تصميم مناسب للموضوع
- وصف كيفية تقويم المتعلمين
- تصميم العمليات عن طريق تحديد كيفية توظيف المصادر المتاحة
- تحسين وتعديل الرحلات المعرفية وإثراء قوالب التصميم
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي .409:410





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق