مفهوم الرحلات المعرفية


مفهوم الرحلات المعرفية




أصبحت الرحلات المعرفية عبر الويب في الآونة الأخيرة طريقة تعليمية رائدة في العديد من المجالات التعليمية , وتعزى هذه الطريقة إلى الأستاذ الباحث بيرني دودج وشاركه الأستاذ توم مارش وذلك في جامعة سان ديغو في الولايات المتحدة الأمريكية وهي عبارة عن أنشطة تربوية قائمة على البحث والتقصي في الانترنت تهدف الى تنمية القدرات الذهنية المختلفة ( الفهم , التحليل , التركيب ) لدى المتعلمين , وتعتمد جزئيا او كليا على المصادر الالكترونية الموجودة على الويب والتي تم تحديدها وانتقائها مسبقا . وتعد الرحلات المعرفية عبر الويب نموذج تعليمي جديد يمكن استخدامه في كافة المراحل الدراسية وفي جميع المقررات والتخصصات الدراسية , وذلك عن طريق توظيف شبكة الانترنت في العملية التعلمية التعليمية. الرحلة المعرفية نشاط تعليمي يعد من قبل المعلمين ومن خلاله يقوم المتعلمين بالقراءة والتحليل وتجميع المعلومات باستخدام الشبكة العالمية , من خلال تركيز بحث المتعلم في المصادر التي وفرها له المعلم مسبقاً, وهي في الغالب تتبع نمطاً موحداً, ولكن تختلف بموضوع الرحلة. تعرف الرحلات المعرفية Web Quests أو الإبحار الشبكي بأنها أنشطة تربوية تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة بأقل جهد ممكن. وتهدف الرحلات المعرفية Web Quests في الآن ذاته إلى تنمية القدرات الذهنية المختلفة (الفهم، التحليل، التركيب،.... إلخ) لدى المتعلمين. يقصد بالرحلات المعرفية " الويب كويست" أنشطة تربوية استقصائية تعتمد على عمليات البحث فى شبكة الإنترنت بهدف الوصول السريع للمعلومات المطلوبة وبأقل جهد ممكن، كما أنها تهدف إلى تنمية القدرات العقلية المختلفة مثل: الفهم, التحليل,التركيب, كما تنمى مهارات البحث من جمع المعلومات وتنظيمها وتفسيرها واتخاذ القرارات بشأنها, والويب كويست يمكن إعداده باستخدام وسائط متعددة من وسائط تكنولوجيا المعلومات، وهنا سيتم إعدادها باستخدام الإنترنت حيث يمكن أن تكون مجموعة صفحات ، أو صفحة واحدة ذات روابط تشعبيه واليات تواصل بين المتعلمين والمعلم والمتعلمين وبعضهم البعض. ويُعرف ايضاً الـ Web Quest بأنه عبارة عن مهمة انترنتية، يقوم المتعلمين بتنفيذها بالاعتماد على شبكة الانترنت للحصول على موارد المعلومات والتي يتم استخدامها بعد ذلك في مشروع جماعي. هذا النوع من المهام، يقود المتعلمين في رحلة بحث إنترنتية تساعدهم على تطوير معارفهم في مجال الموضوع الرئيسي للمهمة، بحيث تشدد على استخدام المعلومات التي نجدها في الشبكة أكثر من مجرد البحث الحر فيها.

نشأة وتطور الرحلات المعرفية

نشأة وتطور الرحلات المعرفية

في البداية اقتصر استخدام معظم المعلمين لشبكة الانترنت على توظيفها في بعض البحوث المتعلمينية باستخدام محركات البحث للحصول على المادة العلمية .تعزى هذه الاستراتيجية إلى أستاذ جامعي في ولاية سان دييجو ( برني دودج (Bernie Dodge  في جامعة « سان ديجو» بالولايات المتحدة ، و ذلك ضمن محاولته تحديد مدى فاعلية دمج التكنولوجيا التعليمية داخل الفصول وأطلق فكرة الرحلات المعرفية عبر الويب لأول مرة عام 1995م و ابتكر « دودج « هذه الإستراتيجية بالمصادفة عندما دفعه عدم وجود احد البرمجيات إلى إنشاء فرق من طلابه للعمل في مجموعات للبحث عن مصادر مختلفة حول هذا البرنامج ,هذه المهمة أدت إلى تنظيم تفكير المتعلمين و تطلبت منهم تحليل ما فهموه و تكوين رأى نقدي عن البرنامج المطلوب.وتعتبر الرحلات المعرفية استراتيجيته تدريسية تستند إلى البحث والتقصي، وتهدف إلى تنمية القدرات الذهنية لدى المتعلمين، وتجدر الإشارة إلى أن المصادر التعليمية التي يمكن تقديمها من خلال الرحلة المعرفية عبر الويب، والمنتقاة مسبقًا من قبل المعلم، لا تقتصر على المصادر المتاحة عبر الويب، بل يمكن توجيه المتعلمين إلى مصادر متاحة في البيئة الواقعية، وهذا يتطلب من المتعلمين أن يكونوا مبتكرين ومفكرين وناقدين لحل أي مشكلة تواجههم. والفكرة الرئيسة لاستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب ليست في إيجاد المعلومات وكتابتها فحسب، ولكن أيضًا في اضطلاع المتعلمين بالبحث في مشكلة أو سؤال ما، وهذا يتطلب من المتعلمين التفكير خارج صندوق الطرائق التعليمية التقليدية، ومن ثم تتكون لديهم القدرة على إصدار الأحكام والتحليل والتركيب. وتجمع استراتيجية الرحلات المعرفية بين التخطيط التربوي المحكم والاستعمال المتقن لشبكة الإنترنت؛ لتنظيم الإبحار المعرفي. ولقد عمم دودج هذه الفكرة ونشرها على نطاق واسع من خلال تقديم العروض وحلقات العمل في جميع أنحاء العالم، وقد شاركه في ذلك زميله (توم مارش).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق