اسس ومعايير تصميم الرحلات المعرفية


اسس ومعايير تصميم الرحلات المعرفية


اسس ومعايير تصميم الرحلات المعرفية


يرى كلا من (craford&Brown,2002,12)؛ حنان الشاعر، 2006؛ وجدى شكرى، 2009، 46؛ عبدالعزيز طلبة، 2011، 1؛ نبيل جاد، 2014، 409) أن هناك أسس ومعايير يجب أن تراعى فى تصميم الرحلة التعليمية المعرفية وهى كالتالي:
·      عند تصميم استراتيجية الرحلة المعرفية يجب مراعاة أن تكون جزءا من المقرر الدراسي وليس نشاطا تعليميا بعيدا عنه ويجب أن ترتبط بتدريس مقرر ما، أو مجموعه من المقررات، أو منهج كامل لتحقيق بعض أهدافه أو يتم صياغة المقرر كاملا فى صورة مهمة ويب.
·      ألا تستهدف الإستراتيجية مجرد تجميع معلومات أو بيانات من مصادر المعلومات المحددة، وإنما يجب أن تهدف إلى تحويل هذه المعلومات إلى أفكار وحلول وظيفية تطبيقية يستفاد منها فى حل المشكلات أو المهام أو التساؤلات التى تطرحها الرحلة المعرفية.
·      المشاركه والتفاعل والمناقشة بين أفراد المجموعة معيار أساسي لنجاح تنفيذ الإستراتيجية بحيث تكلف كل مجموعة بمهمة معينة ثم توزع المسئوليات فى تنفيذ هذه المهمة على أعضاء هذه المجموعة.
·      أن يتم اختيار مصادر المعلومات والمواقع التى يرجع إليها المتعلم بدقة وعناية بحيث تكون مرتبطة بطبيعة مهام الإستراتيجية وتتسم بالسهولة فى التصفح ولا تضيع وقت وجهد المتعلم.
·      يراعى تحديد وتنظيم أدوار المتعلمين أثناء تنفيذ مهام إستراتيجية تقصي الويب.
·      يجب أن يراعى فى تصميم استراتيجية الرحلة المعرفية أن يكون التساؤل الذى تطرحه أو المهمة التى يجب على المتعلم انجازها لا يمكن الاجابة عنها بمجرد جمع المعلومات وتلخيصها بل تهدف إلى أكثر من ذلك غالى تحويل المعلومات التى يجدونها إلى شيئا تطبيقيا مثل تكوين نظرية أو إنتاج معين وذلك يمكن تنمية جوانب التعلم المختلفة مثل مهارات التفكير الناقد والتحليلي.
·      عدم صياغة المهام فى مجرد أسئلة تقليدية يجاب عنها بتسجيل بيانات او تجميع معلومات، بل حث المتعلمين على التفكير لتكوين رأى أو اتخاذ قرار أو تلخيص معلومات لإنتاج فكر جديد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق