الجمعة، 7 فبراير 2020

الوحدة الثانية


الوحدة الثانية

معايير ومواصفات الرحلات المعرفية الجيدة وفق نموذج مكارثي





موضوع الوحدة :
معايير ومواصفات الرحلات المعرفية الجيدة وفق نموذج مكارثي
مواضيع الوحدة الثانية :
·      اسس ومعايير تصميم الرحلات المعرفية.
·      قواعد كتابة رحلات معرفية.
·      مميزات الرحلات المعرفية .
·      دور المعلم والمتعلم  فى الرحلات االمعرفية
·      نقاط القوة للمعلم والمتعلم
·      نقاط ضعف الرحلات المعرفية.
·      التضمنيات التربوية للرحلات المعرفية.
·      تقديم الاقتراحات المتعلقة بتنفيذ الرحلة المعرفية

موضوع الجلسة الاولى :
 تحديد المعاير والاسس لاختيار الرحلات المعرفية
موضوعات الجلسة الاولى :
·      اسس ومعايير تصميم الرحلات المعرفية.

·      قواعد كتابة رحلات معرفية .

·      مميزات الرحلات المعرفية.
الاهداف الاجرائية للجلسة الاولى :
·      ذكر اسس ومعايير تصميم الرحلات المعرفية.
·      تحديد قواعد كتابة الرحلات معرفية.
·      تحديد مميزات الرحلات المعرفية.


الخطة الزمنية للجلسة الاولى

الزمن بالدقيقة
عنوان النشاط
رقم النشاط
عنوان الجلسة
رقم الجلسة
ملاحظة
عرض ومناقشة
عمل

اسس ومعايير تصميم الرحلات المعرفية


1




معايير ومواصفات الرحلات المعرفية الجيدة
وفق نموذج مكارثي




الاولى

20 د
20 د

15 د
20 د

قواعد كتابة رحلات معرفية




2



30 د
30 د

مميزات وعيوب الرحلات المعرفية

3

135 د
المجموع




(2/1/1 )
رقم النشاط


20 د
مناقشة وعرض
20 د
عرض

الزمن

المقهى العالمي

اساليب التنفيذ

القدرة على ذكر اسس ومعايير تصميم الرحلات المعرفية.

اهداف النشاط
اخي المتدرب / اختي المتدربة

كيف نصمم رحلة معرفية وفق اسس ومعايير جيدة ؟
اقرا النشرة التعريفية ( 5 ) ثم اجب على السؤال التالي
ماهي الاسس والمعايير التي من خلالها يتم اختيار الرحلات المعرفية ؟
باستخدام استراتيجية المقهى العالمي كما هو موضح في النموذج  (  ) المرفق وبالاستعانة بالنشره التعريفية ( 5)



المقهى العالمي


متى تنفذ الاستراتيجية

الهدف من الاستراتيجية

الاستراتيجية باختصار

في الغالب تنفذ في اثناء قيام المدرب بشرح االموضوع من خلال وجود مهمه يريد المدرب من المتعلمين تأديتها على شكل مجموعات, ولكن مع مشاركة من الجميع بطريقة مبتكرة

مشاركة جميع االمتعلمين  في المهمة, بالإضافة الى تنمية قدرة المتعلمين على اعطاء ملخص لما يتم تداوله ومناقشته داخل المجموعة

تقوم فكرة الاستراتيجية على وجود مهمة يقوم بها جميع افراد الصف, ولكن يجب مشاركة الجميع فيها من خلال تحرك افراد المجموعة الواحدة من مكان الى اخر مع بقاء منسق المجموعة مكانه دون حركه حتى يعطي ملخصا لما قدمته المجموعة السابقة من الافكار على السؤال المعطى (المهمة) لها عندما تأتي المجموعة الجديدة































(2/1/2 )
رقم النشاط


15 د
مناقشة وعرض
20 د
عرض

الزمن

الطاولة المستديرة
اساليب التنفيذ

القدرة على تحديد قواعد كتابة الرحلات المعرفية
اهداف النشاط

اخي المتدرب / اختي المتدربة

            
                                           
تستند فكرة هذه الاستراتيجية على اشراك جميع المتدربين في المجموعة الواحدة في النقاش والإجابة عن الاسئلة في  موقف تعلمي. ويمكن تحديد خطوات هذه الاستراتيجية في الخطوات الآتية
·      تقسيم المتدربين  إلى مجموعات.
·      الافادة من النشرة التعريفية (5)
·      طرح سؤال أو موقف أو مشكلة من قبل المدرب على المتدربين. ويُفضل أن تكون مكتوبة على ورقة.
·      تقديم الورقة للمتدرب الأول في كل مجموعة. والسماح له بالاجابة أو المشاركة على الورقة.
·      تمرير الورقة إلى زميله في المجموعة؛ ليُشارك او يُجيب.
·      تمرير الورقة إلى زميل آخر وهكذا حتى يُجيب جميع المتدربين على السؤال أو الموقف أو المشكلة.
·      يمكن السماح للمتدربين  بتدوير الورقة من جديد؛ وذلك للسماح لهم بالمشاركة بأكبر عدد ممكن من الإجابات. ويمكن تحديد ذلك بعدد مرات دوران الورقة أو بوقت محدد.


(2/1/3 )
رقم النشاط


30 د
مناقشة وعرض
30 د
عرض

الزمن
عظمة السمكة
اساليب التنفيذ

القدرة على تحديد مزايا وعيوب الرحلات المعرفية 

اهداف النشاط
اخي المتدرب /اختي المتدربة
                                                                     
عظمة السمكة



عظمة السمكة


باستخدام استراتيجية عظمة السمكة تحدد كل مجموعة المشكلة الرئيسية وهي عيوب وضعف الرحلات المعرفية ثم كتابة الاسباب الرئيسية للضعف على احدى جوانب عظمة السمكة وكتابة الحل او الاقتراح لتفادي هذا المشكلة واذا وجد اسباب فرعية للسبب الرئيسي تكتب في الاسهم الداخلية المتفرعة ثم يعرض المشاركون اعمالهم ومع مناقشتها
وبناءا على الحلول المقدمة من المشاركين يستنتج الجميع مزايا الرحلات المعرفية  
اقرا النشرة التعريفية ( 5 )


موضوع الجلسة الثانية :
تحديد معايير ومواصفات واسس الرحلات المعرفية الجيدة
مواضيع الجلسة الثانية :

·      دور المعلم والمتعلم في الرحلات المعرفية
·      نقاط القوة لدى المعلم والمتعلم في الرحلات المعرفية
·      التضمنيات التربوية للرحلات المعرفية.
·       تقديم الاقتراحات المتعلقة بتنفيذ الرحلة المعرفية
الاهداف الاجرائية للجلسة الثانية
·      تحديد دور المعلم والمتعلم في الرحلات المعرفية
·      استنتاج نقاط القوة للمعلم والمتعلم.
·      تحديد التضمنيات التربوية للرحلات المعرفية.
·      تقديم الاقتراحات المتعلقة بتنفيذ الرحلة المعرفية 



الخطة الزمنية للجلسة الثانية

الزمن بالدقيقة
عنوان النشاط
رقم النشاط
عنوان الجلسة
رقم الجلسة
ملاحظة
عرض ومناقشة
عمل


دور المعلم والمتعلم في الرحلات المعرفية

1




معايير ومواصفات الرحلات المعرفية الجيدة
وفق نموذج مكارثي




الاولى

20 د
20 د

25 د
25

نقاط القوة لدى المعلم والمتعلم في الرحلات المعرفية

2

10 د
10 د

التضمينات التربوية للرحلات المعرفية.

3

10 د
15 د

تقديم الاقتراحات المتعلقة بتنفيذ الرحلة المعرفية

4


135 د
المجموع






(2/2/1 )
رقم النشاط


20 د
مناقشة وعرض
20  د
عرض

الزمن
لعب الادوار ومشهد تمثيلي كلقاء صحفي 
اساليب التنفيذ

تحديد دور المعلم والمتعلم  في  الرحلات المعرفية

اهداف النشاط


اخي المتدرب / اختي المتدربة
يقوم المدرب بالطلب من بعض المشاركين بعمل مشهد تمثيلي هناك مجموعة معلمين  ومجموعة طلبة وهناك مشارك هو محرر صحفي يسالهم عن ادوارهم في الرحلات المعرفية ويتم النقاش والحوار امام زملاءهم المشاركين والاستعانة بالنشرة التعريفية (6)
بينما يقوم باقي المشاركين بتسجيل ملاحظاتهم وبعد انتهاء المشهد يتم النقاش والحوار حول الاداء
والمعلومات
لعب الادوار



(2/2/2 )
رقم النشاط


15 د
مناقشة وعرض
15 د
عرض

الزمن
حبل الغسيل 
اساليب التنفيذ

تحديد القوة لدى كل من المعلم والمتعلم في  الرحلات المعرفية

اهداف النشاط

اخي المتدرب / اختي المتدربة
حبل الغسيل

                                                                                         
استراتيجية حبل الغسيل تكون كالاتى:

الخطوة الاولى : يقوم المدرب بتقسيم المتدربين الى مجموعات ويوزع على كل مجموعه بطاقة ويطرح سؤال
ماهي نقاط القوة لكل من المعلم والمتعلم في الرحلات المعرفية ؟ 

الخطوة الثانيه : تجيب المجموعه على السؤال وتكتبه فى البطاقة 

الخطوة الثالثة : اسرع مجموعة تنهى حل الاسئلة تعلق البطاقة على حبل الغسيل
والعودة الى النشرة التعريفية (6) للافادة منها




(2/2/3 )

رقم النشاط


15 د
مناقشة وعرض
20 د


عرض

الزمن
جولة البوستر
اساليب التنفيذ

تحديد التضمينات التربوية في  الرحلات المعرفية

اهداف النشاط
اخي المتدرب /اختي المتدربة



 
 من خلال العمل التعاوني ضمن المجموعة والاستعانة بالنشرة التعريفية (7) تصمم المجموعات بوستر وتعلقه على الحائط عن التضمينات التربوية للرحلات المعرفية  ثم يقف شخص من كل مجموعه عند البوستر الخاص بالمجموعة للاجابة عن الاسئلة عند الحاجة ثم ينتقل باقي المشاركون بحرية للاطلاع على جميع البوسترات الاخرى وتدوين ملاحظاتهم للنقاش حولها



(2/2/4 )
رقم النشاط


15 د
مناقشة وعرض
15 د
عرض

الزمن
K Jطريقة
اساليب التنفيذ

تقديم الاقتراحات المتعلقة بتنفيذ  الرحلات المعرفية

اهداف النشاط
اخي المتدرب / اختي المتدربة


KJ

يقوم المدرب بتوزيع بطاقات تحمل عبارات كل بطاقة عبارة عن اقتراح معين ثم يضع على الحائط لوحات بعنوان المعلم و المتعلم و المادة التعليمية  للرحلة المعرفية  ويطلب من المشاركين تصنيف هذه العبارات وفق العناصر المذكورة  بالعودة الى  النشرة التعريفية (7 ) المدونه فيها الاقتراحات المتعلقة بتنفيذ الرحلات المعرفية.
  يدور نقاش ثم اضافة اقتراحات اخرى KJ وبعد الانتهاء من تصنيف الاقتراحات حسب نموذج  



KJ



الرسم البياني التقارب هو أداة عمل تستخدم لتنظيم الأفكار والبيانات.
 إنها واحدة من أدوات الإدارة والتخطيط السبعة.
 كان الناس يجمعون البيانات في مجموعات على أساس العلاقات الطبيعية لآلاف السنين
؛ ومع ذلك ، تم تصميم مصطلح الرسم البياني
تقارب بواسطة جيرو Kawakita في 1960s [1]   ويشار إليها أحيانا باسم طريقة KJ.
تُستخدم الأداة بشكل شائع داخل إدارة المشروع وتسمح بإمكانية فرز أعداد كبيرة من الأفكار
الناجمة عن العصف الذهني إلى مجموعات ،
 استنادًا إلى علاقاتها الطبيعية ، للمراجعة والتحليل. وكثيرا ما تستخدم أيضا في التحقيق السياقي
كوسيلة لتنظيم الملاحظات والأفكار من المقابلات الميدانية.
كما يمكن استخدامه أيضًا لتنظيم التعليقات الأخرى ذات الشكل الحر ،
مثل ردود الاستبيان المفتوحة أو سجلات المكالمات المساندة أو البيانات النوعية الأخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق